مہטּتہدٍيًّآإتہ مہلآإڪـ آإلجْوُڑيًّ
آإهہلآإ وُڛًهہلآإ بہآإلضًـٍـًہيًّوُفےـ آإلڪـڑآإمہ فےـيًّ مہטּتہدٍيًّآإتہ مہلآإڪـ آإلجْوُڑيًّ ڜڑفےـטּآإ بہآإلتہڛًجْيًّل فےـيًّ آإلمہטּتہدٍى آإوُ آإدٍخِہل آإטּ ڪـטּتہ عًضًـٍـًہوُآإ فےـيًّهہ مہعً تہבيًّآإتہ آإدٍآإڑهہ آإلمہטּتہدٍى

نوادر و طرائف البخلاء .... ؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل

نوادر و طرائف البخلاء .... ؟؟؟؟

مُساهمة من طرف جعفر في الأحد يوليو 03, 2011 4:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

lol!مقدمة

في
قديم الزمان , كما في عصرنا الحاضر , لدى العرب ولدى باقي الشعوب, في
الاوساط الغنية المترفة , وفي الاوساط الفقيرة المحتاجة , كان البخل وما
يزال مادة للضحك , ومادة لأ دب ضاحك توزع القصة والحكاية والمسرح والشعر .


ما المضحك في البخيل ؟
المضحك فيه وقوعه في اسر ما يملك . واضفاؤه على بعض الاشياء قيمة ومعنى ليسا لها في الاصل . واضطراب
علاقته بنفسه وبالأخرين . فالأنسان في هذا العالم موجود لكي ياخذ ويعطي . ولكي يكسب وينفق . أما البخيل
فقد اخذ ذات يوم وقرر ألا يعطي ! وكسب وأبى ان ينفق ‍! فالدرهم بالنسبة اليه لم يعد يعادل ما يمكن أن نشتريه به
رغيفا أو تفاحة مثلا . بل اضحى يعادل نفسه . الدرهم مهم لأنه درهم . وليس لانه يساوي هذا او ذاك من الاشياء
لقد تحولت الوسيلة هنا الى غاية . وباتت متعة البخيل تنحصر في مشاهدة ماله الجامد الذي يعمل بكل ما اوتي من
قوة وحيلة كي يمنعه من ان يسيل . فالمال لدى بعض البخلاء شى لايجوز انفاقه الا في حالة الضرورة القصوى .
وحتى في هذه الحالة قد يأبى هولأء انفاق المال, فيصبرون على الجوع والمرض وييقاومون بضراوة الحالات التي
تضطرهم للانفاق . فلا ينفقون الا اذا عيل صبرهم , واندحروا امام الحاح الحاجة القاهرة . ان علاقة البخيل بماله
وثروته قد تبلغ في بعض الاحيان درجة العبادة والتقديس , ويبدو أحيانا وكأن أعصاب جسم البخيل قد استطالت حتى
اتصلت بما يملك , فهو يتألم ويتأذى اذا مس ماله كما يتألم ويتأذى اذا مس أي عضو من اعضائه. وانه لأهون عليه
أن يسيل دمه من أن تسيل يده بالعطاء حتى الى أقرب المقربين اليه. ولعل أكثر مشاهد البخل أضحاكاً هي تلك
التي يصطدم فيها البخيل بصديق أو قريب محتاج , أو بضيف أو بمتسول أو بأي أحد اخر قد يلزمه بمد يده الى جيبه أو
الى خزانته . انه في مثل هذه الحاله لايتورع عن أن ينافق ويكذب ويحتال ويراوغ . وعندما يفشل في ذلك فقد يضرب
سائله
كما لو انه عدوه أو قد يفر هاربا منه.ولقد اضحكنا التاريخ من امراء ، وو
وزراء ، و تجار ، و كتاب ، و شعراء ، و فلاسفة ، و قادة كبار ، لانهم كانوا
مصابين الى هذا الحد او ذاك بمرض البخل . لقد اعجبتنا اعمالهم و انجازاتهم
الباهرة
التي قاموا بها ، و لكن ذلك لم يمنعنا من ان نضحك لدى رؤيتهم
يضعفون و يضطربون امام الدرهم و الدينار و في هذ المقتطفات نستعرض صنوفاً
شتى من البخلاء فنروي اخبارهم ، و نحلل نفسياتهم ، و نعرض طريقة تفكيرهم
بالأمور
، و لقد رأيت ان نختم هذه المقدمة السريعة بفقرتين



1- استعراض النظرية التي يعتمدها البخيل ليبرر نزعة الاقتصاد و الادخار لديه
2- ان نصف العلاقة الوجدانية القائمة بين البخيل و الدرهم .

و
اخيرا و ليس اخراً اسمع ما يقولهُ البخيل عندما يلقي الدرهم في كيسه و
يقول له ((اسكن على اسم الله ، في مكان لا تهان فيه و لا تذل و لا تزعج
عنه! ))


يقول
الجاحظ على لسان احد البخلاء المحترفين مفلسفا عملية الادخار : (( يا قوم ،
لا تحقروا صغار الامور ، فأن اول كل صغير كبير ، و متى شاء الله ان يعظم
صغيراً عظمهُ ، و ان يكثرَ قليلاً كثرهُ . و هل بيوت الاموال الا درهمٌ الى
درهم ؟
و هل الذهب الا قيراط الى جنب قيراط ؟ او ليس كذلك ؟
و
لنسمع البخيل في الفقرة التالية مناجياً الدرهم : (( كم من ارضٍ قد قطعت ، و
كم من كيس قد فارقت ، و كم من خامل قد رفعت ، وكم من رفيع قد اخملت ، لك
عندي الا تعرى و لا تضحى ! )) .




(( الدهر أعرض ))

قيلَ لخالد بن صفوان و كان ثريا بخيلا : لمَ لا تنفق و مالك عريض ؟
فأجاب : الدهر أعرض منه!





(( عصا الضيوف ))

كان احد البخلاء يقف على باب دارهِ و بيدهِ عصا فمر به رجلٌ و
قال : انا ضيف .
فلوح البخيل بعصاه و
قال : هذا ما اعددته للضيوف فأذا كنت ترغب بها فأهلا و سهلا . فهرب الضيف!




(( عسل ))

حكي ان بخيلا كان ياكل العسل بالخبز ، و دخل عليه احد الضيوف ، فأخفا الخبز ظانا ان ضيفهُ لا يأكل العسل من دون الخبز . ثم
قال للضيف : ليس عندي خبزٌ ، فهل تأكل العسل بلا خبز ؟
قال الضيف : نعم . و راح يلعق العسل لعقة بعد لعقة .
فقال له البخيل : مهلا يا اخي ... انه يحرق القلب !
قال الضيف : نعم .. صدقت .. و لكن يحرق قلبك و ليس قلبي !




(( لن انساك ))

اقام
احد الاثرياء البخلاء اسبوعا في فندق كبير . و لما اعتزم الرحيل ، اصطف
الخدم ساعة خروجه منتظيرن ان يمنحهم شيئا . لاكنه تجاهل امرهم و مضى خارجا و
الحمال يتبعهُ بحقائبه . و لما انتهى الحمال من وضع الحقائب في العربة ،
مد يده الى الثري البخيل و
قال : اما انا فلا احسب انك ستنساني فأمسك الثري يد الحمال مصافحا و
قال :لن انساك يا صديقي و سأكتب لك بأستمرار !




(( علامة ))

كان
محمد بن الجهم من البخلاء المشهورين ، و مرة قال له اصحابه و هم في منزله :
اننا نخشى ان نقعد عندك فوق مقدار رغبتك فلو جعلت لنا علامة نعرف بها و قت
انصرافنا . فأجابهم : علامة ذلك ان اقول : ((يا غلام ، هات الغداء ! ))




(( الابيض و الاسود ))

لقي رجل رجلا و معه كلبان
فقال : هب لي احد هذين الكلبين
فقال صاحب الكلبين : أيهما تريد ؟ فالاسود احب الي من الابيض .
قال الرجل : ما دام الاسود احب اليك فهبني الابيض .
فقال صاحب الكلبين : لكن الابيض احب الي من كليهما .




(( لا ترثهُ ))

قيل
لرجل بخيل : عندك مال و ليس لك الا والدة عجوز اذا متَ فسترث مالك و تبدده
. فقالَ : انها لا ترثني . فقالوا : كيف ؟ فقال : ابي طلقها قبل ان يموت !



(( أبن الحمامة و الحطيئة ))

مر رجل بالحطيئة و هو جالس بفناء بيته
فقال : السلام عليكم .
فقال الحطيئة : قلت ما يجب ان يقال .
قال الرجل : اني خرجت من عند اهلي بغير زاد .
قال الحطيئة : لم اضمن لأهلك أطعامك .
قال الرجل : هل تسمح لي ان اتفيأ في ظل بيتك ؟
قال الحطيئة : دونك الجبل يفيء عليك.
قال الرجل : انا ابن الحمامة .
قال الحطيئة : انصرف و كن ابن اي طائر شئت !




(( لم . لم .. لم ))

و قف متسول على باب قوم و
قال : تصدقوا علي فأني جائع .
فقالوا : لم نخبز حتى الان .
فقال : لقمة من الطعام .
فقالوا : لم نطبخ بعد .
فقال : شربة ماء .
فقالوا : ما اتانا السقاء .
فقال : فما قعودكم هنا ؟ قوموا و تسولوا معي !




(( رغيف أم عروس ))

وقف
سائل بباب بخيل يطلب احسانا فقال له البخيل : السيدات لسن في المنزل .
يرزقك الله فرد السائل : انني أسألك رغيفاً ، و ليس عروساً !


وطبعا كل واحد منكم حافضله فد نكته عن البخلاء
ليبخل بيهه علينه
وتحياتي لكم جميعا
avatar
جعفر
المشرف العام لمنتديات عاشق الاسمر
المشرف العام لمنتديات عاشق الاسمر

ذكر عدد المساهمات : 53
نقاط : 14069
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نوادر و طرائف البخلاء .... ؟؟؟؟

مُساهمة من طرف saidou23 في السبت سبتمبر 24, 2011 11:06 pm

مشكور أخي الكريم
avatar
saidou23
نائب المدير
نائب المدير

ذكر عدد المساهمات : 125
نقاط : 13210
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى